TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

العراق يسعى لإنشاء طريق التنمية بـ17 مليار دولار

العراق يسعى لإنشاء طريق التنمية بـ17 مليار دولار

مباشر: أعلنت وزارة النقل العراقية، الشركة العامة لسكك حديد العراق، عن  تفاصيل مشروع طريق التنمية وحددت حجم الإيرادات الواردة منه والتكاليف الإجمالية له فيما بينت موعد تنفيذ مشروع القطار المعلق في العاصمة بغداد وأسباب تأخر إنجازه.

وقال المدير العام للشركة العامة لسكك حديد العراق يونس خالد، اليوم الاثنين، إن شركة إيطالية مختصة قدمت معلومات عن تكاليف هذا المشروع إذ بلغت للسكك الحديد 10.5 مليار دولار أما للطريق السريع فستكلف 6.5 مليارات دولار  بمجموع نهائي للمشروع ككل قرابة الــ 17 مليار دولار بكامل خدماته وتأسيساته، بحسب وكالة الأنباء العراقية (واع).

وأضاف خالد، أن "مشروع طريق التنمية استراتيجي ويمثل حلم العراق وهو مكمل لمشروع ميناء الفاو الكبير وسيكون الأكبر على مستوى العراق ويضم خط سكك حديد مزدوجاً فضلاً عن طريق بري سيتم انشاؤه بأحدث التقنيات.

وأكد خالد أن" المشروع سيبدأ بخدمة ميناء الفاو والموانئ العراقية الأخرى بطول 1200 كم ويمتد من الفاو إلى الحدود العراقية التركية في منطقة فيشخابور، مبيناً أن "الخط السككي يمر بعشر محافظات عراقية".

وأوضح أن "هذا الخط مزدوج وقطاراته تعمل بالطاقة الكهربائية وهو مصمم بأحدث التقنيات وتتوفر فيه كل وسائل الأمان ووسائل الاتصال الحديثة "، مشيراً إلى أن المشروع سيتم إنجازه عام 2028  وسيكون ممراً مهماً  من العراق إلى الأسواق الأوروبية".

وبين خالد أن" هناك دولاً مستفيدة بصور مباشرة واخرى بطريقة غير مباشرة الأولى منها دول الجوار العراقي، وأكثرها استفادة تركيا، لأن طريق التجارة العالمي الجديد سيمر عبر هذا المشروع وكذلك سيصبح ممراً للحمولات القادمة من شرق آسيا أما المستفيد غير المباشر هي جميع الدول الأوروبية المربوطة أصلاً بشبكة سكك حديد بين جميع دولها".

وقال خالد إن هناك مساعٍ من قبل وزارة النقل لشراء قطرات جديدة وحديثة، مؤكداً أن وزارة التخطيط تدعم لشراء 50 قاطرة جديدة لدعم حركة البضائع، موضحاً أن حركة المسافرين بحاجة الى قطارات اخرى جديدة وخصوصا ًبعد فتح خطوط جديدة نحو محافظة الأنبار ونينوى وكركوك بعد اكتمال جسر الفتحة.

وأضاف أن السكك الحديد خططاً جديدة لتطوير العربات الحالية بأسلوب حديث وبالتعاون مع شركات عالمية حتى تكون تلك القطارات لائقة بالمواطن العراقي ومجهزة بأحدث أساليب الراحة والترفيه.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

ترشيحات:

"النفط" العراقية: استكمال إجراءات استئناف تصدير نفط كردستان

العراق يضيف 10 مليارات برميل إلى الاحتياطي النفطي

العراق يتفق على تمديد عقدين لشراء الغاز من طهران لمدة 5 سنوات

لزيادة القدرة الإنتاجية.. تدشين مشروعين لتطوير حقل "مجنون" النفطي بالعراق

"أوبك": السعودية ترفع إنتاجها النفطي في إبريل للشهر الثالث على التوالي